تمارين رياضية للهضم السريع

تمارين رياضية للهضم السريع
2019-06-11 09:44:41

يعاني البعض من صعوبه و اضطراب في الجهاز الهضمي و لهذا يلجأ البعض لرجيم خاص او منقوعات اعشاب و  على مجلة رجيم سنقدم لكم تمارين رياضيه تسرع و تسهل الهضم و تخلصك من مشاكل الجهاز الهضمي .

 

مشاكل الجهاز الهضمي

من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً نذكر ما يلي

الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux Disease).

حصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones).

داء سيلياك الذي يُعرف أيضاً بمرض حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac disease).

داء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease). التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis).

القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome).

البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoid).

التهاب الردب (بالإنجليزية: Diverticulitis).

شق شرجي

 

أساليب لا تعرفينها بشأن آليات تعزيز التمثيل الغذائي:

1- تناول سعرات حرارية تزيد عن 1200 كل يوم: حيث تبين أن تناول أقل من 1200 سعر حراري كل يوم يعمل في واقع الأمر على إبطاء فقدان الوزن، وهو ما أكدته كيري جانز، استشارية التغذية في نيويورك، مضيفةً “حين يتناول الإنسان قدراً يقل بكثير عما يحتاجه جسمه، فإنه قد يصبح في حالة جوع ويقوم بتخزين الدهون”.

2- رفع ثقل حديدي: تبين أن الجسم يحتفظ بالعضلات من خلال توليف البروتين، وهي عملية تشهد حرقاً مكثفاً للسعرات الحرارية. وأوضح الباحثون أن مجرد وجود عضلات يحرق ما بين 10 إلى 20 سعر حراري لكل رطل في اليوم مقابل حرق سعر إلى سعرين لكل رطل من الدهون في اليوم. وتبين أنه عند إتباع نظام غذائي من دون رفع حديد، فإن حوالي 25% من فقدان الوزن سوف يأتي من نسيج العضلات.

3- الحركة باستمرار: التحرك بشكل مستمر على مدار اليوم يعمل على تسريع التمثيل الغذائي بشكل أساسي.

4- تناول العشب البحري: أشارت أبحاث إلى أن مادة فوكوزانثين، التي تمنح العشب البحري لونه البني والأخضر، تتميز بفعاليتها في مكافحة البدانة. ويمكن العودة إلى الطبيب المختص من أجل الاستفسار منه عن فعالية تلك المادة في هذا الجانب.

5- سلطة المرق المضاف إليها صلصة الخل: أكّدت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يحرصون على إضافة الخل إلى أنظمتهم الغذائية ينخفض لديهم الوزن والدهون والدهون الثلاثية.

6- تناول الأسماك: اتضح أن أحماض الأوميجا- 3 الدهنية، التي توجد في زيت السمك، تصنع المعجزات بالنسبة لعملية التمثيل الغذائي.

7- تغيير جرعة السعرات الحرارية: حيث أوضح باحثون أنك إن كنت تستهلكين باستمرار نفس كمية السعرات الحرارية، فإن جسمك قد يتكيف من خلال خفض معدل التمثيل الغذائي. لذا ينصح بتجربة نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة 4 أسابيع بعد السير طوال أسبوعين على جرعات أكثر قليلاً من البروتين والدهون والكربوهيدرات.

8- زيادة جرعة الألبان: حيث قال شون تالبوت، وهو مدير بحوث، إن فيتامين “النيكوتيناميد ريبوسيد”، الموجود في الحليب وباقي منتجات الألبان، يقوم بحرق الدهون.

9- الإكثار من تناول البطيخ: حيث أشار باحثون إلى أن حمض أرجينين الأميني، الذي يتوافر في البطيخ، لا يحرق فحسب الدهون، وإنما يعمل كذلك على منع تخزين الدهون.

10- اختيار الأطعمة العضوية: أظهرت الدراسات أن المواد الحافظة الكيميائية التي تستخدم مع بعض الأطعمة ربما ساهمت في زيادة معدلات البدانة خلال السنوات الأخيرة.

 

مشروبات تساعد على الهضم

الكمّون:

فقد يُساعد الكّمون على الحدّ من حدوث عُسر الهضم، والتقليل من الأحماض الزائدة في المعدة، وعلاج التهابات الأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على مكوناتٍ فعّالةٍ يُمكن أن يكون لها دورٌ في علاج هذه الحالات، ويمكن تناوله بعدّة طرقٍ إمّا بإضافته إلى الوجبات على شكل مطحون، أو بغليه مع الماء لصُنع شاي الكّمون.

 

مياه الشُرب:

إذ تُعتبر المياه من أكثر المشروبات التّي يجب شُربها بكمياتٍ كبيرةٍ؛ لأنَّ الجسم يحتاجها للقيام بعمليات الهضم، وامتصاص العناصر الغذائيّة المُهمة من الأطعمة، والمشروبات بطريقةٍ صحيحةٍ، لذلك فإنّ عدم شُرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء سيسبب معاناة الشّخص من الجفاف، وبالتالي فإنّ عملية الهضم تُصبح صعبة، وأقل فعاليّة، مما يُؤدي إلى حدوث عُسر في الهضم، لذلك يوصّى بشُرب ما يُقارب 2.7 لتراً من الماء بالنسبة للنساء، و3.7 لتراً من الماء لدى الرّجال لمحاولة التّقليل من الآثار الجانبيّة التّي قد تحدُث بسبب الجفاف.

 

الزّنجبيل:

إذ يُعتبر الزّنجبيل من الأعشاب الطبيعيّة التي تُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في العديد من العلاجات الطبيّة، ومنها علاج اضطرابات المعدة؛ وذلك لاحتوائه على موادٍ كيميائيةٍ قد تُساعد على تسريع عملية الهضم، وبالتّالي الحدُّ من التّقلصات في المعدة، مما يُساعد على تحريك الأطعمة، وهضمها بشكلٍ أسرع، ويُمكن إضافته إلى الطعام، أو شرب شاي الزّنجبيل لتخفيف آلام المعدة، وعلاج العديد من المشاكل الصحيّة.

 

النعناع:

إذ يحتوي النّعناع على مُركباتٍ تُسمى المنثول؛ التّي قد تُساعد على التقليل من التقيؤ، والإسهال، وتخفيف الآلام، وتشنجات العضلات الناتجة عن عُسر الهضم، وتُستخدم أوراق النعناع عن طريق غليها، أو باستخدام مسحوق الأوراق مع العديد من المشروبات والأطعمة، مما يُساعد على التّقليل من شعور بالألم، وعدم الراحة الناتج عن حرقة المعدة.

 

عصير الليمون

مع صودا الخبز: حيث تُشير العديد من الدّراسات إلى أنّه يُمكن استخدام خليط عصير الليمون مع صودا الخبز للتّقليل من الإصابة بالعديد من المشاكل التّي تحدُث في الجهاز الهضميّ؛ وذلك لاحتوائها على حمض الكربونيك الذي قد يُساعد على تقليل الغازات، وعُسر الهضم، كما يُمكن أن تُساعد الأحماض الموجودة في الليمون على زيادة امتصاص المعدة للدّهون، والكحول، والتقليل من حموضة المعدة.

 

القرفة:

فقد تُساعد القرفة على تسريع عملية الهضم، وتقليل خطر حدُوث أيّ تهيُّجٍ ناتجٍ عن عُسر الهضم، كما تُساعد على تقليل التلف في الجهاز الهضميّ؛ وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة؛ مثل: الأوجينول، والكافور، بالإضافة إلى أنَّها تحتوي على موادٍ قد تساعد على التقليل من الغازات، وانتفاخ البطن، وقد تساهم هذه المواد في موازنة حموضة المعدة، وبالتّالي التقليل من حُرقة المعدة، وعُسر الهضم.

 

تمارين لتسريع الهضم

التمارين القلبية

تساعد ممارسة أي نوع من التمارين القلبية أو ما يُعرف بالكارديو، كالمشي لمسافات طويلة، والمشي السريع، وركوب الدراجة على التخلص من الغازات المسببة للألم، وتحسين عملية الهضم، ويُنصح بممارسة تمارين الكارديو بسيطة الشدة إلى المتوسطة بمعدل 30 دقيقة كل يوم

 

تمارين اليوغا

تساعد مجموعة من وضعيات اليوغا على تحسين الهضم وتخفيف الانتفاخ؛ وذلك نتيجة لتمدد وشد عضلات الأمعاء، وبالتالي تعزيز حركتها

 

تمرين تحريك عضلات المعدة

يقوم الشخص بالتعلّق على الأكس مع جعل قدميه في شكل زاوية والثبات لمدة نصف دقيقة، ويتم تكرار هذا الأمر حوالي 4 مرات مع مراعاة أن يكون هناك استراحة بين كل مرة لمدة لا تزيد عن دقيقة، ويعمل هذا التمرين على تحريك عضلات المعدة من الأسفل.

 

تمرين تقوية عضلات المعدة

في هذا التمرين يقوم الشخص بالاستلقاء على ظهره، مع جعل ركبتيه في شكل زاوية، بعد ذلك يقوم بتحريك الجزء العلوي من جسده إلى أعلى وإلى أسفل، مع مراعاة تثبيت الركبتين. وهذا التمرين له دور في تقوية عضلات المعدة من الأعلى والوسط، ويتم تكراره على ثلاث مجموعات، في كل مجموعة عشر مرات، والاستراحة بين كل مجموعة لحوالي دقيقتين.

أُضيفت في: 11 يونيو (حزيران) 2019 الموافق 7 شوال 1440
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 16 ساعات, 29 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

363417
استطلاع الرأي
تقييمك لزيارات الرئيس السيسي الخارجية في الفترة الراهنة