إيران تطلب وساطة اليابان بسبب العقوبات النفطية 

إيران تطلب وساطة اليابان بسبب العقوبات النفطية 
2019-06-12 11:41:04

نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، اليوم الأربعاء، عن مسئولين إيرانيين، قولهم إنهم سيطلبون من رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، التوسط مع واشنطن لتخفيف العقوبات الأميركية التي عصفت بقطاع النفط.

ويأتي هذا التطور في اليوم الذي سيبدأ فيه، آبي زيارة وصفت بـ"التاريخية" إلى إيران، حيث سيلتقي مرشد النظام، علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، وستستمر الزيارة لمدة يومين.

وآبي أول رئيس وزراء ياباني يزور إيران منذ 41 عاما، أي منذ قبل اندلاع الثورة.

وقال المسئولون الإيرانيون إن طهران ستعتبر أي تيسير أميركي لصادرات إيران النفطية بادرة "حسن نية" لتهدئة التوترات، لافتين أن أن الوساطة ستتركز على "تخفيف العقوبات النفطية" التي فرضتها واشنطن على النظام الإيراني.

وذكر مسئول إيراني كبير "بإمكان اليابان المساهمة في تخفيف التوتر الجاري بين إيران وأميركا، كبادرة حسن نية، يجب على أميركا إما رفع العقوبات النفطية غير العادلة، أو تمديد الإعفاءات أو تعليقها (العقوبات)"، وفق "رويترز". 

وتراجعت الصادرات النفطية الإيرانية من مليون و500 ألف برميل يوميا في أكتوبر، إلى 750 ألف برميل يوميا في أبريل، وفق أرقام وكالة "بلومبرغ"، مما يظهر الأثار القوية للعقوبات الأميركية على المورد الأساسي لطهران.

وقبيل مغادرة طوكيو، قالت السلطات اليابانية إن آبي تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، و"تناولا الملف الإيراني ضمن موضوعات أخرى".

أُضيفت في: 12 يونيو (حزيران) 2019 الموافق 8 شوال 1440
منذ: 4 أيام, 10 ساعات, 19 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

363550
استطلاع الرأي
تقييمك لزيارات الرئيس السيسي الخارجية في الفترة الراهنة