مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الخميس 30 نوفمبر 2023 11:52 مـ 18 جمادى أول 1445 هـ

تعرف على الأطعمة التى تعزز صحة الكلى

تعد الكلى أحد أعضاء الجسم الهامة التي تعمل كمرشحات، وتتخلص من كل السوائل الزائدة والسموم الضارة بالجسم، وتُساهم في الحفاظ على مستويات الصوديوم والبوتاسيوم، ولكن في كثير من الأحيان؛ يتم إرهاقها نتيجة اتباع بعض العادات الغذائية السيئة.

يصاب شخص واحد من ضمن كل 7 أشخاص بأمراض الكلى المُزمنة، والتي يمكن أن تتسبب في تراكم الفضلات والسموم والسوائل في الجسم، ما ينذر بالخطر، كما أن معظم المرضى المصابين بأمراض الكلى لا يتوصلوا إلى حقيقة المرض، ويعتبروا الآلام مجرد أعراض طارئة، وتزول بمجرد استخدام المسكنات.

ويمكن لبعض العادات الغذائية الصحية، أن تحسن صحة الكلى، خاصة عند اتباع نظام غذائي متوازن يضم بعض الأطعمة، التي تعزز صحة الكلى وشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

في هذا السياق نستعرض أبرز الأطعمة التي تعزز صحة الكلى، وتحمي من الأمراض:

أفضل الأطعمة لصحة الكلى

الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من البروتين والفوسفور، وخاصة الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والتونة، كما أنها غنية بـ أوميجا 3 الدهنية التي تقلل مستويات الكوليسترول في الدم، وتخفض ضغط الدم ومن ثم تعزز صحة الكلى.

الخضراوات الداكنة

توفر بعض أنواع الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي تعزز صحة الكلى، خاصة أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما تُعزز هذه الخضروات صحة الجهاز المناعي.

الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على مجموعة من العناصر الغذائية، التي تعزز صحة الكلى وتقي من الأمراض، ومنها البوتاسيوم وفيتامين B6، وفيتامين k، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لـ الألياف ومضادات الأكسدة.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مصدرا هاما لـ مضادات مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي تعزز صحة الكلى، حيث يمكن أن يُساهم زيت الزيتون في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، أي توفير الحماية من أمراض الكلى المزمنة والقلب والأوعية الدموية، وسرطان الكلى.

الثوم

يحتوي الثوم على عنصر أليسين، وهو أحد العناصر الغذائية التي تتميز بخواص صحية تُساعد في الحماية من الإصابة بضغط الدم، وتكوين الأملاح والحصوات بالكلى، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مُضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات.