وزير الكهرباء يستقبل النائب التنفيذي لرئيس شركة بريتيش بتروليام والمسؤولة عن الغاز والطاقة منخفضة الكربونرئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي كبار مسئولي المفوضية الأوروبية ضمن وفد اقتصادي مصري ببروكسلالتعليم العالي تواصل مُلاحقة الكيانات الوهمية وتُغلق كيانًا وهميًا بمحافظة المنوفيةالمنطقة الشمالية العسكرية تطلق حملة ” بلدك معاك ” لدعم الأسر الأكثر إحتياجاًوزير التنمية المحلية: 130 متدربًا من العاملين بالمحليات يجتازون 4 دورات بمركز سقارة للتدريبمحافظ بورسعيد يشهد فعاليات لقاء منسقي مهرجان الكرازة المرقسيةوزير الشباب والرياضة يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفةفجر الضمير أحدث إصدارات هيئة الكتاب من ترجمة سليم حسنتوقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ 2600مريض من أبناء قرية حانوت بكفر صقرمحافظ أسيوط يفتتح معرض ”أهلًا رمضان” والذي تنظمه الغرفة التجارية لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضةمحافظ بني سويف يُكرًم أوائل دورات مركز تدريب وزارة التنمية المحلية بسقارة ضمن الخطة التدريبية للعام 2023/2024وزيرة التعاون الدولي تلتقي نائب رئيس مجموعة البنك الدولي وتبحث التعاون المشترك في مجال المشروعات الخضراء
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأربعاء 21 فبراير 2024 02:51 مـ 12 شعبان 1445 هـ

الدوخة عند الاستيقاظ من نوم قد تنذر بهذه الأمراض.. تفاصيل

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الدوخة عند الاستيقاظ من النوم لها العديد من الأسباب، أشهرها الجفاف.

وأضاف حتة أن نقص السوائل بالجسم يجعل الأعضاء الحيوية، لا سيما المخ، تواجه صعوبة كبيرة في القيام بوظائفها، مما يؤدي إلى التعرض لبعض الأعراض المزعجة، مثل الدوار.

وأوضح استشاري الصحة العامة أن تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء إلى الوقوف مباشرة عند الاستيقاظ من النوم من العادات الخاطئة التي تسبب الدوخة.

وأشار إلى أن تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومن ثم انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى المخ، مما يسبب الشعور بالدوار.

وبحسب موقع "WebMD"، هناك أسباب أخرى للدوخة عند الاستيقاظ من النوم، وهي:

1- الأدوية

قد تكون الدوخة عند الاستيقاظ من النوم أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ومضادات الهيستامين والمهدئات.

2- قصور عضلة القلب

يجب الحذر من الدوخة عند الاستيقاظ من النوم، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على عدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم المؤكسج بكفاءة إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المخ.

3- توقف التنفس أثناء النوم

عادةً ما يشعر الأشحاص المصابون بتوقف التنفس أثناء النوم بالدوخة والإرهاق عند الاستيقاظ، ويرجع السبب إلى انخفاض مستويات الأكسجين في دمائهم.

4- انخفاض سكر الدم

من الممكن أن تشير الدوخة عند الاستيقاظ من النوم إلى انخفاض مستويات سكر الدم، خاصةً إذا كانت مصحوبة بالتعرق الشديد والارتباك، لذلك يعتبر مرضى السكري من الفئات الأكثر عرضة للشعور بالدوار صباحًا.