مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الخميس 23 مايو 2024 06:48 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ

مايا مرسي تشارك في افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته الثامنة

شاركت الدكتورة مايا مرسي ،رئيسة المجلس القومي للمرأة ، مساء اليوم ، في افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته الثامنة هذا العام والتى تقام في الفترة من 20- 25 أبريل الجاري بمحافظة أسوان.

بمشاركةالدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، و الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ،و اللواء أشرف عطية محافظ أسوان ، والسفير كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، والسفيرة مرفت تلاوي رئيس مجلس امناء المهرجان ، وكل من سفير تونس وسفير المغرب في مصر ، الى جانب لفيف من الفنانين والفنانات وصانعي وصانعات الأفلام ، و الشخصيات العامة في كل المجالات .

وقد القت الدكتورة مايا مرسي كلمة جاء نصها كالآتي :

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

اللواء أشرف عطية محافظ أسوان

السفير كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر

السيدان سفير تونس وسفير المغرب في مصر

السيدات والسادة

في البداية أسمحوا لي أن أعبر عن بالغ سعادتي بإنطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة .. هذا المهرجان الذي يجمع الفنانات والفنانين والمبدعات والمبدعين من جميع دول العالم لتسليط الضوء على دور المرأة في المجتمع .. وأهم القضايا والتحديات التي تواجهها ..

وأفتخر بتجربة المهرجان الثرية والهامة التي تفرز كل عام العشرات من صانعات وصناع الأفلام من أبناء وبنات جنوب مصر الموهوبين والموهوبات..من خلال ورش سينما أسوان .. وفى التواصل مع المجتمع المدنى عبر منتدى نوت .. وسوف يظل ما يحدثه المهرجان من حراك اجتماعي في أسوان مصدر فخر للمهرجان ولمصر.

فكل التحية والتقدير الى جميع القائمين على المهرجان وشركاء النجاح في خروجه بهذه الصورة المشرفة..

وتحية خاصة لكل الفنانات والفنانين والمبدعات والمبدعين المشاركين في فعاليات هذه الدورة ..

وخالص تمنياتي بنجاح فعاليات المهرجان في دورته الثامنة.. وجميع دوراته القادمة..

وقبل أن اختتم كلمتى أؤكد سعادتى لحرص المهرجان هذا العام على الاهتمام بالقضية الفلسطينية من خلال عديد من الأنشطة مثل ندوة بعنوان "أفلام فلسطينية من المسافة صفر.. وعرض عدد من الأفلام عن القضية ضمن برنامج "أنا فلسطينية"، وهي أفلام قصيرة من ضمنها 5 أفلام بتوقيع مخرجات فلسطينيات..

بالفن ترتقي الأمم .. فالفن هو القوة الناعمة الصادقة التى تسمو بالشعوب ..

وفى هذا السياق وبعد مرور ما يقرب من 180 يوم على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ..اسمحوا لى أن أكرر النداء المُلح للعالم والإنسانية..

- أوقفوا العدوان..الآن الآن وليس غدًا من أجل الإنسانية..

- لا تسمحوا بالتهجير القسري للنساء والاطفال خارج أرضهم مهما كان الثمن. .. الآن وليس غدًا من أجل الإنسانية.

- وفروا حماية خاصة للنساء والأطفال.. واضمنوا سلامة المدنيين. .. الآن وليس غدًا من أجل الإنسانية.

- لا تسحموا بازدواجية المعايير الدولية في حقوق الانسان.

وأتمنى أن يأتي اليوم على منطقتنا العربية دون نزاعات أو حروب أو احتلال ..

و أن تنعم فلسطين الغالية بحق تقرير المصير ..

واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ..

وأن ينعم أهلنا فى فلسطين بالحرية والأمن والسلام..

رسالة مصر كانت ومازالت رسالة حق.. وسلام ..وعدل ..وانسانية..

‏شكراً لكم.."

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يعقد دورته الثامنة في الفترة من 20 إلى 25 أبريل، وتم اختيار تونس لتكون ضيفة شرف هذه الدورة، حيث تم إهداء خاص تكريم السينما التونسية في حفل الافتتاح، يعقبه عرض الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، فضلا عن عرض فيلم "كواليس" للمخرجة عفاف بن محمود في مسابقة الأفلام الطويلة

ويكرم المهرجان هذا العام، النجمة غادة عادل والنجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة مني الصبان، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية، ويعقد دورته الثامنة برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وشركة مصر للطيران، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.